Hello to you

1

الاقتصاد الجزء الثاني


الاقتصاد

بعض المصطلحات الأساسيّة


        كل علم يرتكز ويستعمل عددا من المصطلحات لا بدّ من الإلمام بها لكي تسهل عمليّة المعرفة. من بين هذه المصطلحات سنتوقّف عند بعضها:
        - الاقتصاد السّياسي: هو علم الاختيارات يدرس السلوك البشري كعالقة بين الأهداف والوسائل المحدودة ذات الاستعمال المتعدّد
 - السّياسة الاقتصاديّة : هي الإستراتيجية المتوخّاة للوصول إلى الأهداف المرسومة انطلاقا من ثلاثيّة – تحليل – مرجعيّة – إستراتيجيا تتمثّل في تحليل الوضع وإعداد كشف يمكّن من تحديد الأهداف وبالتّالي الوسائل والإجراءات والصّيغ الموظّفة لبلوغها. 

فروع الاقتصاد

يتفرّع علم الاقتصاد إلى عدّة حقول فرعيّة بموازاة مع تطوّر المعرفة وتشعّب مشاغل الإنسان والمجتمعات لكنّنا يمكن أن نتوقّف عند الفروع الكبرى فنجد مثلا الاقتصاد الكلّي والاقتصاد الجزئي والاقتصاد القياسي والتخطيط والتصرّف والتنمية...
- الاقتصاد الكلّي (Macroéconomie): هو علم يدرس المجموعات الكبرى والمؤشّرات العامّة للاقتصاد على مستوى القطر أو المنطقة أو المدينة فنتحدّث عن البطالة والنقد والدّخل والأسعار والاستثمار وغيرها من المؤشّرات.
- الاقتصاد الجزئي (Microéconomie) : يتناول سلوك الأطراف الاقتصاديّة ويقتصر على مستوى العناصر كالمؤسّسة والدّولة والأسرة.
- الاقتصاد القياسي (Econométrie) : يتمثّل في مجموعة المناهج والأساليب الكمّية التي تهدف إلى تحديدي وقيس المعطيات والمتغيّرات وعلاقاتها ببعضها البعض فهو يشكّل علم القيس والتكميم.
- اقتصاد التنمية ويضمّ مجموعة النظريات والنماذج والآليات المستخدمة بهدف التنمية الاقتصادية على مستوى قطر أو منطقة محدّدة كالمدينة أو العالم. 
        - التخطيط (Planification) : يتمثّل في القيام ببرمجة مختلف العمليات المزمع القيام بها في الزمان والمكان قصد الوصول إلى مستوى أكبر من التطوّر في إطار خطّة متكاملة ودقيقة تحدّد الأهداف والوسائل والأطراف المعنية والتوقيت. كما يهم مختلف النظريات والنماذج المطروحة أو المستخدمة لهذه الأغراض.

            - الاقتصاد المجالي (Economie spatiale) : هو الفرع الذي يهتمّ بالمجال من حيث هو منتوج اقتصادي يتميّز بالندرة وبالتّالي له تبعات على التّوطّن والتفاعل المجاليين. والعديد من النماذج والنظريات التي يستعملها الجغرافي متأتّية من الاقتصاد المجالي نذكر منها نظريات لوش أو فيبر. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق