Hello to you

1

الانتاج و الدخل و الانفاق

  الإنتاج والدخل والإنفاق

 الإنتاج


         يرتكز الاقتصاد على الإنتاج الذي يهدف أساسا إلى تلبية حاجيات الأفراد والمجتمع ورغباته الفعلية والكامنة. فالإنتاج يمثل مصدر الثروات والمداخيل التي تنفق فيما بعد في اقتناء السلع والخدمات.

1 - التعريف


         الإنتاج هو العملية التي تفضي إلى خلق أو تغيير حالة منتوج ما بواسطة النشاط البشري أو عن طريق استخدام آلات و معدات.

2 - القيس


         تقاس السلع بوحدات قيسية مختلفة حسب طبيعتها(صلبة, سائلة, غازية) وكميتها. فمنها ما يقاس بالوحدات كالسيارات وبالأطنان كالحبوب أو الحديد وبالبرميل كالنفط وبالمتر الطولي كالطرقات المعبدة والمتر المربع للأقمشة والمتر المكعب بالنسبة للأخشاب أو الهكتولتر للزيت ... ونظرا لتعدد الوحدات القيسية فإنه يصعب جمعها ومقارنتها ببعضها البعض حجما وقيمة.

أ - القيمة النقدية


         من هنا تشكل القيمة النقدية للسلع المرجعية الأساسية والبسيطة التي تمكننا من الجمع والمقارنة والمفاضلة والتبادل. فهي تعكس القيمة التبادلية (Valeur d’échange) لمختلف السلع وتمثل الوحدة القياسية.

         وتكمن المشكلة في أن القيمة النقدية لا تعكس دائما التطور الفعلي للإنتاج. فالإنتاج المادي يمكن أن يكون ثابتا في الحجم أو في النوعية لكن قيمته ترتفع أو تنخفض نتيجة عدة عوامل منها التضخم المالي وارتفاع الأسعار أو التكاليف أو الخفض من قيمة العملة كما وقع في تونس سنة 1986. ونجد هنا مسألة الأسعار القارة أو الجارية كما تطرح مسألة وجاهة المؤشر المستعمل لتحديد الإنتاج. 

         ب – القيمة المضافة


         القيمة المضافة هي القيمة التي أضيفت للسلعة خلال العملية الإنتاجية وتساوي قيمة السلع المنتجة تطرح منها قيمة السلع المستهلكة خلال فترة معينة.
         القيمة المضافة = السلع المنتجة –  السلع المستهلكة 

 ج – الإنتاج النهائي

         الإنتاج النهائي (Production finale) هو مجموع القيم المضافة المتحصل عليها خلال العملية الإنتاجية. فهو يعكس المجهود الإنتاجي لفترة محددة.
  الإنتاج النهائي = إجمالي القيم المضافة
         إ ن = مج  ق م   

            ففي المثال السابق  نحصل على قيمة 2500 د للإنتاج النهائي للمصنع : 900 + 400 + 1200 = 2500 د. وبنفس الصيغة التجميعية نحصل على إنتاج قطاع أو منطقة أو قطر محدد.

3 – الاستثمار وتطوير الإنتاج


         لتطوير الإنتاج لا بد من تخصيص جزء من الثروات المنتجة دون استهلاكها بصفة نهائية حيث تقوم المؤسسة باستهلاك إنتاجي أو بيني (Consommation productive ou intermédiaire ) يساهم في الإنتاج خلال نفس الفترة كما تخصص المؤسسة جزءا بهدف تنمية رأس المال وهو ما يعبر عنه بالاستثمار.
          يتمثل الاستثمار(Investissement) في تخصيص جزء من الدخل والثروات لتنمية وتطوير الإنتاج والإنتاجية. ويتلخص في الإبقاء على سلع تم إنتاجها في فترة معينة لتوظيفها في الإنتاج خلال فترات لاحقة. فاقتناء آلات وتجهيزات لا يمثل استهلاكا إنتاجيا أو بينيا لأن مدة حياتها تتجاوز فترة الإنتاج وبالتالي تشكل استثمارا أما اقتناء المواد الأولية مثلا المعدة للإنتاج فيمثل استهلاكا إنتاجيا. فالاستثمار يتمثل في العملية التي تنمي الإنتاج  ووسائل الإنتاج.  

الإنتاج النهائي = الاستهلاك النهائي + الاستهلاك الإنتاجي (البيني) + الاستثمار

4 – الإنتاج والناتج

         الناتج يضم الإنتاج المادي بالإضافة إلى الخدمات المنزلية والإدارية.
         الناتج = الإنتاج +  الخدمات الإدارية والمنزلية

5 – الأعوان والعمليات الإنتاجية

أ – الأعوان الاقتصاديون

هناك أربعة أعوان (Agents) وهي أطراف  فاعلة بإمكانها اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير التبادل وسلوك الأطراف الأخرى وهي المؤسسات والأسر والإدارة والخارج.
-         الأسر: تتكون من السكان كأفراد أو مجموعات وظيفتها الأساسية هي الاستهلاك.
-         المؤسسات: مهمتها الأساسية تكمن في الإنتاج.
-         الإدارة: تضم كل الأجهزة التي تهدف إلى إدارة وتسيير والتصرف في الشؤون العامة والخاصة دون الربح: الجيش, الوزارات والدواوين, الجماعات الترابية, السفارات والجمعيات...
-         الخارج: يتكون من الوطنيين والأجانب الذين يتدخلون في الإنتاج: المهاجرون , البنوك , الدول, التصدير والتوريد والسياحة...

ب - العمليات الإنتاجية

تختلف البلدان في كيفية احتساب الإنتاج واعتبار بعض الأنشطة منتجة أم لا حيث يمكن تقسيم البلدان إلى ثلاثة أصناف:
-         البلدان الأنقلو سكسونية تعتبر أن الخدمات هي عمليات منتجة.
-         البلدان الاشتراكية تعتبر أن الخدمات هي عمليات غير منتجة وبالتالي يقع طرحها وعدم احتسابها في الإنتاج.
-         الحالة البينية مثل تونس وفرنسا حيث يتم استثناء الخدمات المنزلية كإحضار المأكولات والغسيل...  
أما بالنسبة للخدمات الإدارية فإنه يقع اعتماد الأجور كمقياس للعملية الإنتاجية الإدارية حيث تعتبر الأجور .

الناتج  = الإنتاج النهائي + الخدمات (الإدارية + المنزلية)

6 - الإنتاج حسب أسعار السوق والتكلفة

تتدخل الدولة في العملية الإنتاحية من خلال الإعانات والضرائب غير المباشرة التي تمنحها أو تسلكها على بعض السلع ومن هنا وجب اخذها بعين الاعتبار في تقييم الإنتاج وتحديد الأسعار.
-  فالإعانات (ع) تمنحها الإدارة لتشجيع بعض القطاعات والأنشطة والمؤسسات أو لمساعدتها على التنافسية واقتحام الأسواق الخارجية مثلا أو للاضطلاع  بخدمة عمومية مثل النقل الحضري للتلاميذ والطلبة والجنود وأعوان الدولة.
أما الضرائب غير المباشرة (ض غ م) فهي ضرائب يخضع إليها الاستهلاك دون الدخل كالضرائب المسلطة على التبغ والكحول.

الإنتاج حسب أسعار السوق = الإنتاج حسب تكلفة العناصر – الضرائب غير المباشرة + الإعانات
ج (أس) = ج (ت ع) + ع - ضغم

7 - الإنتاج الإجمالي والصافي


         رأس المال هو مجموع السلع (المادية واللامادية) التي يمكن استخدامها من تطوير إنتاجية العمل والإنتاج: مواد أولية, آلات, تجهيزات, سندات, رقع,... فرأس المال هو الثروة التي تستخدم في العملية الإنتاجية.
         هناك عدة أصناف من رأس المال حيث نجد رأس المال المالي والنقدي والتقني الذي يتمثل في تطوير إنتاجية العمل من خلال أساليب إنتاجية جديدة ومجددة. كما يمكن تصنيف رأس المال إلى رأس مال ثابت أو قار (Fixe) الذي يؤمن عدة حلقات إنتاجية  ورأس مال متحرك (Circulant) الذي يعادل الاستهلاك الإنتاجي أو البيني.

         معامل رأس المال = رأس المال / قيمة الإنتاج
Coefficient du Capital = Capital utilisé/Valeur de la production

         ويتكون رأس المال من خلال الاستثمار المتواصل في الزمان والمكان والذي يؤدي إلى عملية تراكمية تنمي رأس المال الأصلي. ويسمى الاستثمار كذلك تكوين رأس المال الثابت الخام (Formation brute de capital fixe)

         فالثروات المكونة لرأس المال مؤهلة للترهل والتهرم بحكم الاستعمال المتواصل من ذلك تهرم اليد العاملة وتداعي البناءات وتعطب الآلات مما يستوجب القيام بالصيانة والتعهد للمعدات بصفة مستمرة وتعويض ما تعطب منها  لكي يحافظ رأس المال وعناصر الإنتاج عموما على وضعها الأول وهو ما يسمى بنسبة استعمال رأس المال (Amortissement) التي تمثل القسط المعد لتعويض سلعة أو وسيلة إنتاج لتلافي الاستعمال (l’usure).

        فاستعمال رأس المال هو الإنفاق الذي يهدف إلى صيانة رأس المال (آلات, تجهيزات, مباني...) وجعله في حالة إنتاج دائمة بما يتطلب ذلك من صيانة وتعهد وتجديد كلي أو جزئي. فالمعدات والتجهيزات لها فترة حياة لا تتجاوزها تتراوح بين بعض الأشهر وعشرات السنين مما يستوجب من المنتج برمجة عملية التعويض على مدى كامل الفترة تبعا لنسق ونموذج يختلفان حسب طبيعة المعدات ونسق استعمالها.

         فالاستثمار الخام يشمل إذن النسبة المخصصة لتعويض رأس المال والتي لا تساهم بصفة مباشرة في الإنتاج. أما الاستثمار الصافي فهو الاستثمار المتبقي بعد طرح نسبة استعمال رأس المال والذي يساهم مباشرة في تطوير الإنتاج باقتناء معدات جديدة ويسمى كذلك تكوين رأس المال الثابت الصافي (Formation nette de capital fixe):

         الاستثمار الصافي = الاستثمار الإجمالي – استعمال رأس المال   
        
Investissement Net = Investissement Brut - Amortissement
                                F N C F           =              F B C F         -            A

فالإنتاج الصافي  يشمل الاستهلاك النهائي وتكوين رأس المال الثابت الصافي:

الإنتاج الصافي = الاستهلاك الصافي + تكوين رأس المال الثابت الصافي
Production Nette = Consommation Finale + FNCF

8 –  الإنتاج حسب الأسعار الجارية والقارة


         تختلف القيمة النقدية للإنتاج حسب طريقة احتساب الأسعار المعتمدة التي لا تستقر على حال ولا بد من أن نأخذ بعين الاعتبار تطور الأسعار. فإذا اعتمدنا الأسعار الجاري  بها العمل  لكل سنة نحصل على الإنتاج بالأسعار الجارية: إنتاج (س ج) . إما إذا أخذنا سنة مرجعية تحدد بالنسبة إليها الأسعار الأخرى فإننا نحصل على الإنتاج بالأسعار القارة: إنتاج (س ق) .
         فإذا كان  س0 : السعر الأساسي للفترة 0
         س ن: السعر النهائي للفترة ن
         فإن مؤشر الأسعار يساوي  م س =  س ن \ س0

         وبالتالي فإن الإنتاج بالأسعار القارة أو الثابتة يساوي الإنتاج بالأسعار الجارية مقسوم على مؤشر الأسعار:

         الإنتاج (س ق) =  الإنتاج (س ج) \ (س ن \ س0)

0 التعليقات:

إرسال تعليق